حي شمال الرحاب القاهرة الجديدة المميزات والعيوب

حي شمال الرحاب القاهرة الجديدة هو أحد أفضل المناطق السكنية، والاستثمارية متعددة المزايا، ولكن هناك بعض التحديات التي يجب أخذها في الاعتبار إذا كنت ترغب في امتلاك وحدة للاستثمار، أو السكن، وسنتعرف في هذا المقال عزيزي القارئ على مميزات وعيوب هذه المنطقة الواعدة كي تتخذ قرار الشراء المناسب لك.

 

موقع حي شمال الرحاب القاهرة الجديدة

يتميز حي شمال الرحاب بموقع استراتيجي متميز جعله مقصدًا للمستثمرين، والباحثين عن فرصة حقيقية للسكن الراقي، إذ يحده من الجنوب كمبوند الرحاب والذي يعد من أشهر معالم القاهرة الجديدة، كما يطل على السوق الشرقي الذي يضم كافة الخدمات.

هذا بالإضافة إلى قربه من محور يوسف السباعي، والذي يعتبر حلقة الوصل بينه، وبين شارع التسعين الشمالي، أما من الشمال فتتشارك حدوده مع طريق السويس، ومن الغرب مع فندق توليب، وحديقة الأسرة التي تعد أكبر حديقة في مصر.

ويجاور حي شمال الرحاب من الشرق، منطقة بيت الوطن والتي تعد من أهم المناطق الاستثمارية، والسكنية في قلب التجمع الخامس.

 

شمال الرحاب امتداد عمراني للقاهرة الجديدة

يعد حي شمال الرحاب القاهرة الجديدة امتداد عمراني باتجاه العاصمة الإدارية يهدف إلى دفع الاستثمار العقاري، والتطوير العمراني إلى شرق القاهرة. 

وتبلغ مساحة حي شمال الرحاب 705 فدان، ويضم قرابة 1750 مبنى سكني، وينقسم الحي إلى 13 مجاورة: A، وB، وC، وD، وE، وF، وG، وH، وI، وJ، وK، وL، وM، وتضم كل مجاورة منطقة خدمات خاصة، بالإضافة إلى المساحات الخضراء، وممرات للمشاة.

وتم تخطيط حي شمال الرحاب بحيث لا تتعدى مساحة المنشآت 50% من إجمالي الأراضي، والمتبقي للمساحات الخضراء، هذا بالإضافة إلى تخطيط المشروع على هيئة عمائر منفصلة تتكون من دور أرضي، و3 أدوار متكرر، ويضم الدور شقتين فقط مما يمنح المزيد من الهدوء، والخصوصية.

هذا إلى جانب مساحات الأراضي المميزة، والتي تصل إلى 550 متر مربع، ومساحات الوحدات السكنية التي تلبي احتياجات العملاء، حيث يبلغ متوسط مساحة الدور الأرضي 149 متر مربع، ومساحة الوحدات في الأدوار المتكررة 165 متر مربع.

 

مميزات حي شمال الرحاب القاهرة الجديدة

تتمتع منطقة شمال الرحاب بالعديد من المميزات عن غيرها من المناطق السكنية بالقاهرة الجديدة، جذبت إليها العملاء الباحثين عن السكن المتكامل، والاستثمار الناجح في نفس الوقت، ومن أهمها:

 

الموقع الجغرافي والاستراتيجي

يتميز حي شمال الرحاب القاهرة الجديدة بقربه من الطرق، والمحاور الرئيسية الهامة مثل: طريق السويس، ومحور محمد نجيب، ومحور يوسف السباعي مما يسهل الوصول منه إلى غالبية المناطق الحيوية.

هذا بالإضافة إلى قربه من العاصمة الإدارية الجديدة، واتصاله بها من خلال طريق السويس مما يجعل من حي شمال الرحاب مكانًا مثاليا للسكن المتكامل بالقرب من مكان العمل.

كما يبعد شمال الرحاب عن مطار القاهرة الدولي مسافة 10 دقائق فقط، ويقع بالقرب من المدن الجديدة مثل مدينة المستقبل، وتفصله دقائق عن مدينة نصر، ومصر الجديدة.

 

بنية تحتية متكاملة ومتطورة

تتميز منطقة شمال الرحاب بتوفر بنية تحتية متكاملة تضم: شبكة اتصالات، وشبكة كهربائية حديثة، ونظام صرف صحي، وجراج للسيارات، وخط قطار، إلى جانب نظام أمن، وحراسة متطور يعمل على مدار الساعة.

 

توفر الخدمات والمرافق

يبعد حي شمال الرحاب القاهرة الجديدة دقائق معدودة عن أكبر المناطق الحيوية مثل: مدينة نصر، مما يوفر للسكان سهولة الوصول إلى أماكن الخدمات، ومراكز الترفيه، والتسوق.

هذا بالإضافة إلى قربه من محور محمد نجيب، ومنطقة البنفسج، حيث الكمبوندات الشهيرة، والمولات التجارية.

وتتطل منطقة شمال الرحاب مباشرة على السوق الشرقي، والذي يضم مجموعة من أشهر المطاعم، ومحلات الماركات العالمية، كما تبعد المنطقة مسافة 3 دقائق عن محور الأندية.

ويطل حي شمال الرحاب على حديقة (فاميلي بارك) والتي تعد أكبر حديقة ترفيهية بالقاهرة الجديدة تجمع بين الأنشطة العلمية، والترفيهية إلى جانب المساحات الخضراء الواسعة والتي تبلغ 70 فدانًا.

وتتوفر بالمنطقة الخدمات والمرافق الأساسية مثل: المستشفيات، وفروع البنوك الرئيسية، والمدارس، والصيدليات، والمراكز الطبية مما يلبي جميع احتياجات السكان، ويوفر تجربة عيش متكاملة.

 

نسبة البناء

من مميزات حي شمال الرحاب القاهرة الجديدة هي نسبة البناء في الأراضي حسب اشتراطات هيئة المجتمعات العمرانية، والتي تحدد نسبة 50% للبناء في الدور الأرضي، و55% في الأدوار المتكررة من إجمالي المساحة الكلية، والباقي للمساحات الخضراء، والمرافق، والخدمات، مما يوفر قدر كبير من الهدوء نظرًا لقلة الكثافة السكانية. 

 

تطور الأسعار في حي شمال الرحاب

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية في بداية 2020 قرابة 1750 قطعة أرض في حي شمال الرحاب بمساحات تبدأ من 437 متر مربع، وحتى 994 متر مربع.

وشهد المشروع إقبالًا كبيرًا في بداية الطرح في 2020، حتى وصل إلى أعلى مستويات الطلب بمتوسط سعر7 آلاف جنيه للمتر المربع، وتزايد الطلب على الشراء حتى تغير سعر الصرف في 2022.

وعلى الرغم من تذبذب الأسعار في الشهور الأولى من عام 2022، إلا أنه شهد ارتفاعًا في الطلب بنسبة 25%، ليصل متوسط سعر المتر 11 ألف جنيه.

 

عيوب منطقة شمال الرحاب

رغم أن منطقة شمال الرحاب من المناطق الاستثمارية المميزة في القاهرة الجديدة إلا أن هناك بعض العيوب، والتحديات التي يجب مراجعتها قبل الشراء، ومنها:

  • ضعف شبكة تصريف مياه الأمطار، وهي من أشهر التحديات التي تواجه المنطقة في فصل الشتاء، والتي يجري العمل عليها لتحسين البنية التحتية، وتوفير نظام فعال لتلافي السلبيات.
  • ارتفاع ثمن الوحدات، والإيجارات نظرًا لتحكم الوسطاء العقاريين.
  • تضم منطقة شمال الرحاب عدد محدود من المدارس، والجامعات، مما قد لا يناسب البعض من الباحثين عن منطقة سكنية متكاملة المرافق.
  • قلة الكثافة البنائية حتى الآن، والتي تجعل الكثير من الباحثين عن السكن، والاستقرار الانصراف عنها رغم أنها من المناطق الواعدة.
  • ضعف شبكة المواصلات، وقلة وسائل النقل العام، إذ أن حي شمال الرحاب يعتمد بصورة كبيرة على وسائل النقل الخاصة مما لا يناسب فئة كبيرة من العملاء.

وعلى الرغم من هذه التحديات التي تواجه منطقة شمال الرحاب، إلا أنها بسيطة، ويمكن العمل عليها لتحسينها نظرًا لأن المميزات التي تقدمها هذه المنطقة للعميل تفوق العيوب الموجودة.

وفي الختام، فإن حي شمال الرحاب القاهرة الجديدة يمثل فرصة استثمار عقاري حقيقية في موقع متميز يقدم تجربة عيش متكاملة تجمع بين الهدوء، والراحة، والسكن الراقي، إلى جانب التكامل بين المرافق، والخدمات، والطرق، ولذا نوصيك عزيزي القاري إذا كنت ترغب في الاستثمار طويل الأجل بمراجعة مزايا، وعيوب هذا الحي، لاختيار الوحدة الأنسب لك من بين المشروعات التي تقدمها شركات التطوير العقاري المتعددة.

شاهد المزيد

اتصل الان سجل الآن

سجل الآن